003
Pertanyaan
Belakangan ini terjadi kelangkaan minyak, sehimgga sangat sulit sekali untuk mendapatkan minyak goreng. Apa hukum dan ancaman bagi orang yang menimbun minyak goreng untuk dijual lebih mahal???
Jawaban
Tidak haram karena bukan makanan pokok kecuali menurut Imam Ghozali dengan catatan memenuhi unsur penimbunan yang diharamkan, yaitu:
Imsaak : menahan (menimbun). Berbeda kalau tidak ada unsure menahan, maka tidak dihukumi ihtikar yang haram. Seperti penjual membeli barang dari pasar dan langsung dijual.
2. Maa isytaroohu : hasil pembelian. Berbeda jika menimbun hasil dari panen sendiri.
3. Fil gholaa-i : harga beli mahal. Berbeda bila pembelian dilakukan dengan atau pada saat harga murah (standar), maka tidak termasuk ihtikar haram.
4. Dijual kembali dengan harga lebih mahal
5. Ketika masyarakat sangat membutuhkan.
ﻭﺣﺮﻡ اﺣﺘﻜﺎﺭ ﻗﻮﺕ ﻛﺘﻤﺮ ﻭﺯﺑﻴﺐ ﻭﻛﻞ ﻣﺠﺰﺉ ﻓﻲ اﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺇﻣﺴﺎﻙ ﻣﺎ اﺷﺘﺮاﻩ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ اﻟﻐﻼء ﻻ اﻟﺮﺧﺺ ﻟﻴﺒﻴﻌﻪ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻋﻨﺪ اﺷﺘﺪاﺩ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﻫﻞ ﻣﺤﻠﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻩ ﺑﻘﺼﺪ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻟﻴﻤﺴﻜﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻋﻴﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻴﺒﻴﻌﻪ ﺑﺜﻤﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﻻ ﺇﻣﺴﺎﻙ ﻏﻠﺔ ﺃﺭﺿﻪ.
*ﻭﺃﻟﺤﻖ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺑﺎﻟﻘﻮﺕ: ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻟﻠﺤﻢ* ﻭﺻﺮﺡ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﺎﻟﻜﺮاﻫﺔ ﻓﻲ اﻟﺜﻮﺏ.
فتح المعين ج ١ ص ٣٢٧
ﻭﺷﺮﻁ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ اﻟﻜﻞ: ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻬﻲ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﻨﺠﺶ ﻭﻳﺼﺢ اﻟﺒﻴﻊ ﻣﻊ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻮاﺿﻊ.
فتح المعين ج ١ ص ٣٢٧
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺷﺮﻁ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ اﻟﻜﻞ) ﺃﻱ اﻻﺣﺘﻜﺎﺭ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ.
(ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻬﻲ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﻨﺠﺶ) ﺃﻱ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﻣﻦ ﻧﺠﺶ ﻓﻬﻮ ﻋﺎﺹ ﺑﺎﻟﻨﺠﺶ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻨﻬﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -.
ﻭﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ: ﻻ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﺠﻬﻞ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺑﻴﻦ ﺃﻇﻬﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﻟﻨﺠﺶ ﻭﻧﺤﻮﻩ.
ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﺤﺮﻣﺔ ﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺤﻜﻢ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﻟﻠﻘﻀﺎﺓ، ﻓﻤﺎ اﺷﺘﻬﺮ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ اﻋﺘﺮاﻑ ﻣﺘﻌﺎﻃﻴﻪ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ - ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺨﻔﻲ - ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻢ، ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺮاﺩ.
اﻩ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺼﺢ اﻟﺒﻴﻊ ﻣﻊ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻮاﺿﻊ) ﻭﻫﻲ اﻻﺣﺘﻜﺎﺭ، ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺪﻩ.
إعانة الطالبين ج ٣ ص ٣٣
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﻟﻮ اﺷﺘﺮاﻩ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ اﻟﻐﻼء ﻟﻴﺒﻴﻌﻪ ﺑﺒﻠﺪ ﺁﺧﺮ ﺳﻌﺮﻫﺎ ﺃﻏﻠﻰ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻻﺣﺘﻜﺎﺭ اﻟﻤﺤﺮﻡ ﻷﻥ ﺳﻌﺮ اﻟﺒﻠﺪ اﻵﺧﺮ اﻷﻏﻠﻰ ﻏﻠﻮﻩ ﻣﺘﺤﻘﻖ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻝ ﻓﻠﻢ ﻳﻤﺴﻜﻪ ﻟﻴﺤﺼﻞ اﻟﻐﻠﻮ ﻟﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻝ ﻭاﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺇﻥﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺿﺮﻭﺭﺓ اﻟﻨﻘﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺑﺎﻋﻪ ﻋﻘﺐ ﺷﺮاﺋﻪ ﺑﺄﻏﻠﻰ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻻ ﺇﻣﺴﺎﻙ ﻓﻴﻪ ﻛﺄﻥ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﻭﻗﺖ اﻟﻐﻼء ﻃﺎﻟﺒﺎ ﻟﺮﺑﺤﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻣﺴﺎﻙ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ اﻝﻣﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ اﻩـ
ﻭﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﻭﺃﻟﺤﻖ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺑﺎﻟﻘﻮﺕ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻟﻠﺤﻢ ﻭاﻟﻔﻮاﻛﻪ اﻩـ
تحفة المحتاج ج ٤ ص ٤١٨
قَالَ أَصْحَابُنَا الِاحْتِكَارُ الْمُحَرَّمُ هُوَ الِاحْتِكَارُ فِي الْأَقْوَاتِ خَاصَّةً وَهُوَ أَنْ يَشْتَرِيَ الطَّعَامَ فِي وَقْتِ الْغَلَاءِ لِلتِّجَارَةِ وَلَا يَبِيعُهُ فِي الْحَالِ بَلْ يَدَّخِرُهُ ليغلوا ثَمَنُهُ فَأَمَّا إِذَا جَاءَ مِنْ قَرْيَتِهِ أَوِ اشْتَرَاهُ فِي وَقْتِ الرُّخْصِ وَادَّخَرَهُ أَوِ ابْتَاعَهُ فِي وَقْتِ الْغَلَاءِ لِحَاجَتِهِ إِلَى أَكْلِهِ أَوِ ابْتَاعَهُ لِيَبِيعَهُ فِي وَقْتِهِ فَلَيْسَ بِاحْتِكَارٍ وَلَا تَحْرِيمَ فِيهِ وَأَمَّا غَيْرُ الْأَقْوَاتِ فَلَا يَحْرُمُ الِاحْتِكَارُ فِيهِ بِكُلِّ حَالٍ هَذَا تَفْصِيلُ مَذْهَبِنَا قَالَ الْعُلَمَاءُ وَالْحِكْمَةُ فِي تَحْرِيمِ الِاحْتِكَارِ دَفْعُ الضَّرَرِ عَنْ عَامَّةِ النَّاسِ كَمَا أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّهُ لَوْ كَانَ عِنْدَ إِنْسَانٍ طَعَامٌ واضطر الناس إليه ولم يجدوا غيره أجير عَلَى بَيْعِهِ دَفْعًا لِلضَّرَرِ عَنِ النَّاسِ
*PENASKHIH*
1.K Khafid ghozaly Ringinagung
2.K Mahfud Malang
3.K dzunaja Lumajang
*TEAM PERUMUS*
1.K.Saefullah Demak
2.K.H muflihun Ciamis
3.K Nur cholis sidoarjo
*MUBAHITSIN*
SEMUA ANGGOTA GROUP BM MAHIR 1
Creator ; Kang fathony Semarang
SUMBER ; BM 1 MAHIR ARRIYADL
Copy right © 2022 kopi santri keling - All rights reserverd
Tidak ada komentar:
Posting Komentar